كتب: علي العريبي
في الواقع لم يتباطأ إنفاق المستخدمين لشراء التطبيقات الذكية بالتأثير الملحوظ للوباء على الصناعة في عام 2021، وسجل إنفاق المستهلكين على شراء التطبيقات رقمًا قياسيًا في الربع الأول من هذا العام، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة (أب آني) يوضح إن المستهلكين في الربع الأول من عام 2021 أنفقوا 32 مليار دولار على شراء التطبيقات في منصتي أبل وجوجل للتطبيقات، بزيادة قدرها 40٪ على أساس سنوي مقارنة بالربع الأول من عام 2020 ويشير التقرير أيضًا إلى أنه يعتبر أكبر ربع سنوي على الإطلاق من حيث الإنفاق.
شهد العام الماضي زيادة في تنزيلات التطبيقات وإنفاق المستهلكين، حيث اهتم الناس بتطبيقات الخدمات التي تم إغلاقها بسبب فيروس كورونا، بما في ذلك تطبيقات العمل والمدرسة والتسوق واللياقة البدنية والترفيه والألعاب وغيرها، وسجل التقرير سابقًا رقمًا قياسيًا في التنزيلات العالمية بلغ 218 مليارًا وإنفاقًا قياسيًا للمستهلكين بلغ 143 مليار دولار أمريكي العام الماضي.
استمرت هذه المشتريات حتى هذا العام 2021، حيث أنفق المستهلكون ما يقرب من 9 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأول من عام 2020 على الرغم من أن نظام تشغيل أبل شهد إنفاقًا أكثر من نظام الأندرويد في هذا الربع 21 مليار دولار أمريكي مقابل 11 مليار دولار، على التوالي – حيث شهدا نفس نسبة النمو 40٪.
وتفاوت الإنفاق على أنواع التطبيقات كانت مختلفة قليلاً من متجر لآخر، وبالنسبة إلى متجر تطبيقات جوجل، شهدت تطبيقات الألعاب والتطبيقات الاجتماعية والترفيهية أقوى نمو ربع سنوي من حيث الإنفاق الاستهلاكي، في حين شكلت تطبيقات الألعاب والصور والفيديو والترفيه أقوى نمو في متجر تطبيقات أبل.
شهدت تطبيقات التواصل الاجتماعي على متجر جوجل والأدوات والاقتصاد أكبر زيادة في التنزيلات في الربع الأول، بينما بلغ تنزيل الألعاب والتمويل والشبكات الاجتماعية إلى زيادة في التنزيل على متجر أبل، وتضمنت الفئات الأعلى الأخرى في متجر جوجل تطبيقات الطقس (40٪) والتواصل (35٪)، بينما شهد متجر أبل زيادة تنزيلات تطبيقات الصحة والرشاقة بنسبة ملحوظة بلغت 25٪ ومن المحتمل أن تكون قرارات الإغلاق العام في هذا العام مع استمرار البقاء في المنازل قد شجعت المستخدمين على إيجاد طرق جديدة للحفاظ على لياقتهم دون الذهاب إلى صالات اللياقة البدنية.
ومع ذلك ، ظلت أفضل التطبيقات تنزيلا في الربع الأول متناسقة حيث تفوق تطبيق TikTok على تطبيق Facebook، من حيث التنزيلات، وتلاههم تطبيقات Instagram و Telegram و WhatsApp واحتل موقع YouTube الصدارة بالنسبة إلى تطبيقات الفيديو الأخرى. (حيث تم استبعاد تطبيق Netflix من تنزيلات التطبيقات لأنه يمكن تنزيل التطبيق مباشرة دون الحاجة إلى المتاجر الإلكترونية).
على الرغم من أن مشتريات تطبيقات Facebook تراجعت عن TikTok من خلال التنزيلات، إلا أن تطبيقاتها بما في ذلك Facebook و WhatsAppو Messenger و Instagram لا تزال تتصدر السوق من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا في الربع الأول وفي الوقت نفسه، احتلت TikTok المرتبة الثامنة من خلال هذا المقياس.
ويشير التقرير إلى أن الوباء أدى أيضًا إلى زيادة مشتريات ألعاب الهاتف المحمول، حيث تجاوز تنزيل الألعاب إجمالي التنزيلات بمقدار مرتين ونصف أكثر من عام 2020، ويتوقع أن يصل الإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول إلى إجمالي 120 مليار دولار نهاية هذا العام.
