طرق التحول للتسويق الرقمي في عام 2021.

 

بقلم: علي العريبي

 

يوجد حاليا توجه كبير ومتنامي للتسويق الرقمي ويعتبر ذلك طفرة اقتصادية غير مسبوقة ستظهر في وقت لاحق من هذا العام، مما يصنع استثمارات كبيرة وعمليات استحواذ ونمو العملاء، ولكن معظم شركات التكنولوجيا وغيرها من الشركات الناشئة ليست مستعدة بشكل كافٍ للاستفادة من الفرض المقبلة المستقبلية.

 

في البداية، سيكون الاختلاف أمرا ضروريا للتمايز، في خضم المنافسة وضخ الاستثمارات والميزانيات في النصف المقبل من هذا العام. وسابقا قامت جميع الشركات الكبرى تقريبا بزيادة ميزانياتها إلى مستويات قياسية قبل انتشار الوباء، ولكنها ستؤجل تلك الاستثمارات حتى النصف الثاني من هذا العام. وهذا سيؤدي إلى زيادة المنافسة التي من شأنها أن تؤثر على المنافسين غير المتميزين في القطاع.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على شركات التكنولوجيا أن تضع في اعتبارها عدم تجاهل الجزء المهم من النظام الاجتماعي المتمثل في الناس، حيث أن التكنولوجيا عامل مساعد فقط، ولن تكون كافية للمنافسة، حيث أن التسويق هو عملية متكاملة تهتم بالناس، والعملاء، وفريق العمل، والشركاء، والمستثمرين والمجتمع ككل، ومن المهم فهم من هم عملاؤك أو زبائنك ومن الضروري مساعدتهم لبناء أسس متينة لدفع النمو عبر التسويق الرقمي.

 

من الناحية التنظيمية، تستخدم شركات التكنولوجيا الأكثر نجاحا الصور المرئية الفريدة في تسويقها الذي يعتبر عنصر أساسي لاستخدامه في المنافسة، ويجب عدم تجاهل تحليل البيانات، المدعومة بأدلة تجريبية، لأنها عنصر مهم في المنافسة لتكوين فرص جديدة لنمو التسويق في مجال التكنولوجيا.

 

يعتبر التميز أمر بالغ الأهمية بعد ظهور شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة التي تسعى للنمو في المستقبل. أصبح الناس لا يمكنها التمييز بينها وأصبحت متشابه في المضمون، وتكفي نظرة واحدة فقط على مواقع شركات التكنولوجيا الجديدة والقائمة سوف تكشف انها تقدم نفس الخدمات ونفس الأسعار، وكل منهم يبحث عن الربح المادي دون إضافة أي قيمة جوهرية على الخدمات المقدمة. والشركات التي تنجح هي تلك التي تبني أساسيات تسويق فعال.

 

في ثمانينات القرن الماضي، وضع مصطلح "المعركة من أجل الفكر" من قبل بعض المفكرين، الذي وضع منهج الأسواق المتفاعلة الأكثر شهرة. مع ارتفاع شدة المنافسة في السوق، ستدرك الشركات الحاجة إلى تغيير سياساتها للوصول إلى ما تتطلع له للحصول على الاهتمام وبناء التواصل، وتحتاج الشركات إلى إنشاء منصات مستقلة يمكنها التحكم بها. مثلما فعلت شركة "نتفلكس" لعرض الأفلام.

 

من الضروري أيضا تحديد من هو عميلك المثالي وليس فقط من يمكنه استخدام منتجك. ويجب التركيز على جزء مختص من السوق بدلا التشتت، وعدم التخمين لنهج أكثر فعالية للاستيلاء على الجزء الأكبر من السوق.

 

من الواضح أهمية تكنولوجيا التسويق بغض النظر في أي مجال كان في التسويق التقليدي أو مجال التكنولوجيا، ويجب الاهتمام بمدى طريقة تحول السوق الذي نشهده في نمو تكنولوجيا التسويق.

 

 

 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة